العدد الحالي

مجلد 9 عدد 1 (2017): العدد التاسع لمجلة كلية اللغة العربية

القارئ الكريم: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،وبعد ،،،

    فإنّ كلية اللغة العربيّة بجامعة أُم درمان الإسلاميّة تُواصل إصداراتها لمجلة الكلية خدمةً للبحث العلمي في مجال الدراسات العربيّة بتخصصاتها المُختلفة.

فها هي اليوم  تُصدر العدد التاسع ، وهو عدد يحتوي على ثلاثة عشر موضوعاً، تناول فيه الباحثون قضايا اللغة بفروعها المُختلفة : النحو،والصرف، واللغة، والأدب، والبلاغة، والنقد. حيثُ تناولوا قضايا هذه الحقول باتجاهات مُختلفة، ومناهج مُختلفة. فالمعلوم أنّ التراث اللغوي والأدبي، قدْ خضع لمُقاربات مُختلفة في العصر الحديث، من حيثُ المنهج والتحليل .

ومعلوم – أيضاً – أنّ سياسة المجلة التي انتهجتها هي فتح المجال أمام هذه القراءات الجديدة للتراث اللغوي والأدبي إغناءً للبحث ، وتجديداً في المنهج ، وعُمقاً في التناول . لهذا فإنّك تجد في هذا العدد بحوثاً في حقل الدراسات اللغوية مثل : الشاهد الشعري بين الفقيه والنحوي ، والضمير في الجملة العربيّة ، والنحو والدلالة في كتاب معاني النحو لفاضل السامرائي ، والفكر الإحصائي في وضع علم العروض ، وغيرها من البحوث .

ويُميّز هذا العدد أنّ نَصّي القرآن الكريم والسنة الشريفة قدْ حُظيا فيه بنصيب مُقدّر من القراءات المُختلفة. ومن ذلك دراسة لموارد الظّن في القرآن الكريم، والبنية النحوية في صورة الجاثية، والإحالة في إحدى خُطب النبي r.

وفي حقول الدراسات الأدبيّة بصفة عامة موضوعات متنوّعة كدراسة أُسلوب الالتفات من خلال الانزياح في التُراث البلاغي ، وقراءة في شرح ابن فورجّة الموسوم بالفتح على أبي الفتح ، واللزوم الدلالي لكلمة الروح في القرآن الكريم ، وغير ذلك من البحوث .

ويُلاحظ أنّ هذه البحوث تناولت قضايا التراث اللغوي والأدبي من خلال المناهج اللغوية المُعـــاصرة مثل : السيميائية، ونظرية الحقول الدلالية، وغير ذلك من     النظريات  والمناهج .

وفي خاتمة هذه الكلمة تؤكّد هيئة التحرير حرصها التام على نشر البحوث التي ترد إليها من داخل السودان وخارجه ، بعد إجازتها من المُحكّمين . غير أنّ أسباباً فنيّة اقتضت أنْ ننشر في هذا العدد بعض هذه البحوث ، ونُرجئ بعضها إلى العدد القادم الذي نأمل أن يصدر قريباً بإذن الله .ونرجو من الباحثين والقُراء عموماً أن يبعثوا إلينا بملاحظاتهم ومُقترحاتهم ، فهم جميعاً شُركاء لنا في إصدار هذه المجلة بالصورة التي تليق بمنزلة لغة القرآن الكريم .

                                     والله الموفق،،

هيئة التحرير

منشور: 2017-01-01
معاينة جميع الأعداد

أهلا بك في مجلة كلية اللغة العربية
مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية اللغة العربية بجامعة أم دمان الإسلامية
رجاءً قم التسجيل  أو قم بدخول