العدد الحالي

عدد 1 (2020): العدد العاشر

كلمة العدد

الحمد لله رب العالمين القائل: (لسان الذي يُلحدون إليه أعجميٌ وهذا لسانٌ عربيٌ مبينٌ) ونصلي ونسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد:

القارئ الكريم تواصل مجلة كلية اللغة العربية بجامعة أم درمان الإسلامية إصدارتها، فيصدر اليوم العدد العاشر منها، خدمة للبحث العلمي المحكم في علوم العربية المختلفة؛ نحوها، وصرفها، ولغتها، وأدبها، وبلاغتها. فقد دأبت هذه المجلة على المحافظة على المستوى الفني والفكري الذي وصلت إليه، مما جعلها قبلة للباحثين الجادين في حقول العربية المختلفة.

ففي هذا العدد مجموعة من البحوث في شتى علوم العربية المختلفة، ولأساتذة من داخل الكلية وخارجها، ومن داخل السودان وخارجه.ففي حقول الدراسات النحوية نجدُ بحوثاً رصينة حُظى منها النص القرآني بدراسات تناولته من جوانب مختلفة، مثل: "الروابط الاسمية وأثرها في سبك النص القرآني"، و"حذف المفعول في الفواصل القرآنية و"معاني حروف الجر الثنائية في القرآن الكريم" و"أثر الدلالة على النحو عند الأصفهاني من خلال كتابه المفردات"، كما نجد في هذا العدد دراسة متميزة "للتعاقب والتناوب في العربية".

وفي الدرس البلاغي نجد دراسة جادة "لمداخل الإعجاز البياني في القرآن الكريم". وفي الأدب العربي القديم – شعراً ونقداً – نجد دراسة لـ "بنية القصيدة في شعر علي بن جبلة العكوك"  و"النص الأدبي عند الجليلة بنت مرة الشيباني". وسعياً من المجلة لتعميق الدراسات اللغوية والأدبية في السودان فإن هذا العدد قد حوى مجموعة من البحوث مثل: "ظاهرة الإبدال الصوتي في اللهجات العربية القديمة وأثرها على أصوات العامية السودانية" وفي الأدب مثل: "أسس النهضة الوطنية واتجاهاتها عند مدرسة الإحياء ..." تأصيلاً لهذا الاتجاه الإحيائي في الشعر السوداني، كما نجد موازنة بين الأدب العربي القديم والأدب الشعبي السوداني في "رحلة الحيوان الوحشي في معلقة لبيد ومسدار الصيد عند الحاردلو"، وفي النقد الأدبي في السودان نجد دراسة لـ "أثر النقد في تطور الحياة الأدبية في السودان".

القارئ الكريم نتمنى لك سياحة فكرية داخل هذه المجالات اللغوية المتنوعة، والقضايا الفكرية المختلفة التي رفدنا بها هذا العدد، آملين أن تجد فيها المتعة والفائدة، ونحن على استعداد أن نستقبل ما يقدمه القراء من ملاحظات، خدمة للمجلة وترقية لها، لتحقيق رسالتها في خدمة لغة القرآن  نشراً وتذوقاً، والله الموفق.

هيئة  التحرير

منشور: 2020-12-31
معاينة جميع الأعداد

أهلا بك في مجلة كلية اللغة العربية
مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية اللغة العربية بجامعة أم دمان الإسلامية
رجاءً قم التسجيل  أو قم بدخول